بحث في المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 مايو 2011



3- طائفة الرأسقدميات Cephalopoda  
السبيط ( الحبار)
هو من الرخويات المتطورة تتبع طائفة رأسقدميات وهذه الطائفة تحورت فيها القدم إلى جزء أمامى عبارة عن أذرع ولوامس وجزء خلفى يعرف بالقمع ، ويعوم السبيط و محوره الطولى أفقياً عن طريق زعانف جانبية وتتحرك سريعاً بإستعمال القمع حيث يندفع الماء من جسم الحيوان للخارج عن طريق فتحة القمع الخارجية فيندفع الحيوان سريعاً فى الإتجاة العكسى لخروج الماء ( حسب قوانين الحركة ) ولحيوان السبيط وسائل دفاع ميكانيكية وهى غدة الحبر للحماية والهروب من الأعداء .
الأخطبوطالأخطبوطات رأسية قدم مشهورة تعيش فى الشقوق المظلمة وبين المراجين فى البحر كما أنها تعيش على أعماق بعيدة أيضاً ، وبعضها غريب الخلقة جبار وخطير جداً ، و يتكون الأخطبوط من :-
الرأس : وهو كبير ويحمل الفم وعينين كبيرتين .  الأذرع : وهى 8 فقط ، ممدودة جداً ولكنها متساوية الطول وتتصل معاً تجاه قواعدها بغشاء ظاهر . وتحمل كل ذراع على جانبها الداخلى صفين من الممصات الجالسة اللحمية
 الحدبة الحشوية : وهى رخوة نظراً لغياب صدفة داخلية مدعمة ، كما أنها مدورة من الخلف ولا زعانف لها ( والعوم يتم ، بدلاً من وساطة الزعانف ، بنبض الغشاء الموجود بين الأذرع ) .

الثلاثاء، 3 مايو 2011

مفصليات الأرجل

مفصليات الأرجل
Brachypelma edit.jpg
العنكبوت، وهو من مفصليات الأرجل





التصنيف العلمي
النطاق حقيقيات النوى
المملكة الحيوانات
الشعبة مفصليات الأرجل
الشعيبات والطوائف
شعبة مفصليات الأرجل (بالإنجليزية: Arthropod‏) من أكبر شعب الحيوانات وتتضمن الحشرات والعنكبوتيات والقشريات، وعديدات الأرجل، والإحصاءات التقريبية تذكر أن 80 % من الحيوانات مفصليات. وتتميز بأعضاء مركبة من قطع مفصلة وهيكل خارجي للحماية. وتتواجد في غالب الكرة الأرضية في البحر، واليابسة.
تصنف في عدد من الطوائف أهمها:
  • القشريات : معظم أفرادها مائية ولذلك تتنفس عن طريق الجلد أو الخياشيم. الجسم مقسم إلى ثلاثة مناطق هي الرأس والصدر والبطن ويدمج الرأس مع الصدر كثيراً ليكونا الرأس الصدرى.مثال الجمبرى (الربيان).
  • متعددة الأرجل : أرضية، تتنفس بالقصبات التنفسية. الجسم ممدود يتكون من رأس وجذع يتركب من عقل متعددة تحمل الزوائد المفصلية. مثال : أم 44 (السكولوبندرا).
  • سداسيات الأرجل : تضم مفصلية أرجل أرضية تتنفس بالقصبات الهوائية والجسم مقسم إلى رأس وصدر وبطن ويحمل الصدر ثلاثة ازواج من أرجل المشى. من أمثلتها الذباب والصراصير.
  • العنكبيات : تضم مفصلية أرجل مائية تتنفس بالخياشيم إلى جانب الكثير من الأنواع الأرضية التي تتنفس بالقصبات التنفسية والكتب الرئوية. ولهذه الطائفة صفات مورفولوجية (خارجية) تميزها عن بقية الطوائف الأخرى. فهي تسمى بذوات كلابات chelicerata حيث أن الزوج الأول من زوائدها متحور إلى ملاقط أو كلابات تعرف بالقرون الكلابية chelicera بينما يشار إلى الطوائف الأخرى جميعها باللحييات mandibulata لأن بعض زوائد الرأس فيها تتحور إلى لحى mandibles تعمل كفكوك. وتتميز العنكبيات أيضاً بخلوها من الزبانيات التي توجد في كل الطوائف الأخرى لمفصلية الأرجل. والجسم مقسم في الغالب إلى منطقتين : مقدمة الجسم ومؤخرة الجسم. مثال العناكب والعقارب.


الاثنين، 25 أبريل 2011

" غشاءالسيتوبلازم''''





السيتوبلازم كل المادة التي يحيط بها الغشاء الخلوي عدا النواة. ويحتوي سيتوبلازم كل الخلايا على ريبوسومات. وتمكن البروتينات المصنوعة في الريبوسومات الخلية من النمو والتجدد وأداء آلاف العمليات الكيميائية المطلوبة طوال حياة الخلية.
ويحتوي سيتوبلازم الخلايا حقيقية النواة أيضًا على تراكيب أخرى صغيرة، متخصصة وظيفيًا، تسمى العضيات. وتشمل العضيات المتقدرات وشبكة الهيولي الباطنة وعقدة جولجي. ولبعض الخلايا عضيات أخرى مثل الجسيمات الحالة أو الفجوات أو الصانعات الخضراء. وكل الخلايا حقيقية النواة تحتوي أيضًا على شبكة من البروتينات تسمى الهيكل الخلوي.
والمتقدرات هي محطات القدرة في الخلية. وقد تحتوي الخلية على مئات أو آلاف المتقدرات. وتحول هذه التركيبات الطاقة الكيميائية المختزنة في الغذاء إلى شكل من الطاقة يفيد الخلية في النمو والانقسام وأداء الأعمال.
وشبكة الهيولي الباطنة شبكة معقدة من الأغشية، تشكل نظامًا من الجيوب لاختزان البروتينات وتوصيل المواد إلى أجزاء الخلية المختلفة. وبعض أجزاء شبكة الهيولي الباطنة ذات سطح أملس، ولكن بعضها يلتصق بسطحها عدد كبير من الريبوسومات. ويصنع الكثير من بروتينات الخلية في هذه الريبوسومات.
وتتكون عقدة جولجي، والتي تسمى أيضًا جهاز جولجي من حزمة من الأكياس الغشائية المسطحة. وتعالج هذه الأكياس البروتينات وغيرها من المواد المنتجة في الخلية، حيث تبرز كرات صغيرة تسمى الحويصلات من عقدة جولجي وتحرك هذه المواد في اتجاه الغشاء الخلوي، ومن هناك يمكن نقلها عبر الغشاء إلى الخلايا الأخرى، وقد يستفاد منها في صنع غطاء الخلية. وتبقى حويصلات جولجي الأخرى داخل الخلية، حيث يلتحم بعضها ببعض مكونة حجيرات تختزن البروتينات وغيرها من المواد.
والجسيمات الحالة أجسام مكورة تحتوي على إنزيمات ذات قدرة على تكسير العديد من المواد. فالجسيمات الحالة داخل خلايا الدم الحمراء مثلاً يمكنها تدمير البكتيريا الضارة. وفي خلايا النباتات وبعض الكائنات الوحيدة الخلية تؤدي فجوات كبيرة مليئة بالسوائل وظيفة الجسيمات الحالة. وفي بعض النباتات قد تحتل فجوة واحدة معظم مساحة السيتوبلازم. والبلاستيدات الخضراء عضيات توجد في خلايا النياتات والطحالب وتحتوي على مادة خضراء تسمى اليخضور (الكلوروفيل). وفي أثناء العملية المسماة التركيب الضوئي يلتقط اليخضور طاقة ضوء الشمس، ثم تستخدم البلاستيدات الخضراء هذه الطاقة لصنع السكريات الغنية بالطاقة الكيميائية. انظر: التركيب الضوئي. وتعتمد كل الكائنات الحية على هذه السكريات، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، لصنع كل المواد الكيميائية الأخرى في الخلية. فالحيوانات، على سبيل المثال تحصل على الطاقة بالتغذي على النباتات أو الحيوانات آكلة النباتات.
ويتكون الهيكل الخلوي من أنواع متعددة من العصيات البروتينية التي تكوِّن شبكة معقدة في السيتوبلازم. ويحدد وضع أجزاء الشبكة بالنسبة لبعضها بعضًا، وكذلك تمدد وانكماش بعض أجزاء الشبكة، شكل الخلية ويحرك العضيات في الخلية، كما يسبب في بعض الخلايا حركة الخلية. وبعض الخلايا ذات قدرة على السباحة وتساعدها على ذلك تراكيب شعرية الشكل تمتد خارج الخلية. وتحتوي هذه التراكيب، التي تسمى الأسواط أو الأهداب على حزمة من عصيات الهيكل الخلوي. وفي العديد من الخلايا يوجد جزء من الهيكل الخلوي في الجسمين المركزيين وهما زوجان من الأسطوانات القصيرة الواسعة يساهمان في تكاثر الخلية. والجسمان المركزيان متعامدان، كل منهما على الآخر، ويقعان بالقرب من النواة.
البكتيريا كائنات حية وحيدة الخلية، متناهية الصغر، تنقصها النواة. وتسمى المنطقة التي تحتوي على د ن أ في خلية البكتيريا الجسم النووي. وللبكتيريا صبغي واحد مكون من جزيء د ن أ مستدير. وهي لاتحتوي على هيكل خلوي، أو أي من العضيات التي نجدها في الخلايا الحقيقية النواة، ولكن بعضها تحتوي على امتدادات من الغشاء الخلوي تكوِّن طيات من السيتوبلازم، وتؤدي بعض وظائف المتقدرات والصانعات الخضراء. ولبعض البكتيريا أيضًا أسواط، ولكنها تختلف في تركيبها عن أسواط الخلايا الحقيقية النواة. فهي تدور مثل شفرات الداسر لتجعل البكتيريا تتحرك.
انقسام الخلية يتكون كل كائن حي من خلية واحدة أو أكثر، وكل خلية من هذه الخلايا نتجت عن خلية كانت موجودة في الأصل. وتتكون الخلايا الجديدة بالانقسام بحيث تتكون خليتان من الخلية الواحدة. أما الكائنات الحية الوحيدة الخلية فتبدأ حياتها وتكملها بخلية واحدة.
ويتشكل الإنسان، وغيره من الكائنات الحية العديدة الخلايا، من خلية واحدة. فبعد أن تنمو الخلية إلى حجم معين، تنقسم مكونة خليتين. وتبقى هاتان الخليتان ملتصقتين، كل منهما على الأخرى، وتنموان ثم تنقسمان مكونتين أربع خلايا، تنقسم بدورها مرات ومرات، وتبدأ في التخصص أثناء هذه العملية. وهكذا يتكون الإنسان والسمكة والقط وغيرها من الكائنات الحية العديدة الخلايا من خلية واحدة.
وينطوي انقسام الخلية على عمليتين. ففي العملية الأولى، التي تسمى الانقسام النووي، تنقسم النواة. وفي العملية الثانية المسماة الانقسام السيتوبلازمي، ينقسم السيتوبلازم، وتنشطر الخلية إلى نصفين. وهناك نوعان من الانقسام الخلوي (1) الانقسام الخيطي (2) الانقسام الاختزالي.
الانقسام الخيطي تتكاثر معظم الخلايا حقيقية النواة بالانقسام الخيطي. وفي هذا النوع تنقسم نواة الخلية لإنتاج نواتين متطابقتين مع النواة الأم. ويعقب الانقسام الخيطي الانقسام السيتوبلازمي.
1- تحتوي هذه الخلية الحيوانية على زوجين من الصبغيات. وقبل أن تبدأ الانقسام الخيطي تتضاعف الصبغيات والجسمان المركزيان.
2- يتحرك الجسمان المركزيان إلى الجانبين المتقابلين، ويتكون مغزل. ويذهب الكروماتيدان الأخوان (الصبغيان المتضاعفان) لمنتصف المغزل.
3- ينفصل الكروماتيدان الأخوان ويتحولان إلى صبغيين جديدين. ويتحرك الصبغيان المنفصلان إلى الجانبين المتقابلين من الخلية.
4- ينقسم السيتوبلازم، وتنشطر الخلية. وتتلقى كل خلية جديدة عددًا من الصبغيات يساوي ضعف عدد صبغيات الخلية الأم. الانقسام الخيطي تنقسم نوى معظم الخلايا الحقيقية النواة بالانقسام الخيطي. وفي هذه العملية تنقسم النواة مكونة نواتين متطابقتين، ثم ينقسم السيتوبلازم بعد ذلك مباشرة في العادة، مما يؤدي إلى تكوُّن خليتين جديدتين متطابقتي النواة. وتتكاثر معظم الكائنات الحية وحيدة الخلية، ومعظم خلايا الكائنات الحية متعددة الخلايا، بالانقسام الخيطي.
وتحدث عملية الانقسام الخيطي على أربعة أطوار 1- الطور التمهيدي 2- الطور الاستوائي 3- الطور الانفصالي 4- الطور النهائي. وتسمى الفترة بين انتهاء أحد الانقسامات النووية وبداية الانقسام النووي التالي الطور البيني. وفي أثناء الطور البيني تنمو الخلية وتؤدي نشاطاتها العادية، وتصعب رؤية الصبغيات في هذه المرحلة بالمجهر البصري. ويكوِّن كل صبغي وكل جسم مركزي نسخة من نفسه في وقت معين من الطور البيني. ويسمى الصبغي الأصلي ونسخته الكروماتيدان الأخوان، ويكونان مرتبطين بتركيب يسمى القسيم المركزي. وبعد تضاعف الجسمين المركزيين والصبغيات تكون الخلية مهيأة للانقسام الخيطي.
يسمى الطور الأول من الانقسام الخيطي الطور التمهيدي. وفي هذه المرحلة تبدأ الصبغيات بالالتفاف والتكثف إلى خيوط مرئية تصبح بالتدريج أقصر طولاً وأكبر سمكًا. وفي الوقت الذي تتكثف فيه الصبغيات، ينتظم جزء من الهيكل الخلوي في شبكة من الألياف تمتد عبر الخلية، وتسمى هذه الشبكة المغزل. ويتباعد الجسمان المركزيان على امتداد ألياف المغزل، ويستقران في الطرفين المتقابلين للخلية، مكونين بذلك قطبي المغزل. ومع انتهاء الطور التمهيدي يتفتت الغشاء النووي.
وفي الطور الاستوائي، أي الطور الثاني من الانقسام الخيطي، يتحرك الكروماتيدان الأخوان نحو وسط المغزل، الذي يسمى خط الاستواء. ويكون الكروماتيدان الأخوان متصلين في هذه المرحلة، ولكنهما ينتظمان على امتداد خط الاستواء، بحيث يتصل كل كروماتيد عند جسمه المركزي بليف مغزلي واحد على الأقل. وفي الطور الثالث، الذي يسمى الطور الانفصالي ينقسم الجسمان المركزيان ويتحول كل كروماتيد إلى صبغي جديد، ثم ينفصل الصبغيان ويتجهان إلى الأقطاب المقابلة.
وفي الطور النهائي، أي المرحلة الأخيرة من الانقسام الفتيلي، يعود كل صبغي إلى وضعه قبل حالة الالتفاف، ويصبح بالتالي غير مرئي بالمجهر البصري، ويتكون غشاء نووي حول كل نواة وليدة. وفي هذا الطور يتكسر المغزل أيضًا، وتكوِّن بروتينات الألياف..
أرجو أن تستفيدوا منه..

الأحد، 24 أبريل 2011

الطحالب الخضراء

تعتبر الطحالب الخضراء أكبر أقسام الطحالب وتحتوي على حوالي 7500 نوعاً وتتنوع هذه الطحالب في شكلها فمنها ما هو مجهري وحيد الخلية ومنها ما يكون في شكل خيطي أو على هيئة شبكة من الأنابيب على سطح الماء وبعضها يكون على شكل مستعمرات.
 كما توجد أنواع من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية تنمو على هيئة بقع خضراء على قلف الأشجار أو على ظهور السلاحف أو تنمو بغزارة على فرو بعض حيوانات الغابة وتحتوي جميعها على حاملات أصباغ بها مادة الكلورفيل الخضراء الهامة لعملية البناء الضوئي وتكوين الغذاء ، والمادة الغذائية المختزنة هي النشا وتترسب علي هيئة طبقات مكونة المراكز النشوية (Pyrenoids) ومن أمثلتها طحالب الكلاميدوموناس وفولفكس وسبيروجيرا .
chlamydomonas

 
يمكن تصنيف الطحالب الخضراء حسب التركيب الخضري إلى :
1-  طحالب وحيدة الخلية متحركة أو غير متحركة :
 تقوم بجميع الوظائف الحيوية المختلفة من اخراج وتكاثر وحركة وتغذية مثل الكلاميدوموناس   (Chlamydomonas)  والكلوريلا.
2 - مستعمرة طحلبية غير راقية :
 تتكون من عدة خلايا متجمعة، ولا يوجد تقسيم عمل بين خلايا المستعمرة بل تقوم كل خلية بجميع الوظائف الحيوية مثل مستعمرة الباندورينا (Pandorina)
3 - مستعمرة طحلبية راقية :
  تتكون من عدة خلايا متجمعة تختلف في أشكالها فمنها ما هو متخصص في عملية التمثيل الضوئي ومنها متخصص للتكاثر أو متخصص فسيولوجي  أي يوجد تقسيم في العمل وهذه صورة من صور الإرتقاء مثل مستعمرة الفولفوكس (Volvox)
4 – طحالب خيطية :
 يبدو الخيط الطحلبي على شكل اسطوانة مستطيلة مقسمة إلى عديد من الخلايا تحتوى على عديد من الأنوية موزعة في سيتوبلازم الخلية .
أ‌-  خيط غير متفرع مثل السبيروجيرا .
ب‌-خيط متفرع مثل الكلادوفرا .
التكاثر الجنسى فى هذا النوع من الطحالب أكثر رقياً من أنواع الطحالب الأخرى الخضراء وفيه تتميز الأمشاج الجنسية إلى أنثريدات Antheridium  وأووجونات Oogonium  أو عن طريق التزاوج باتحاد الكتل البروتوبلازمية بين الخلايا كما فى الاسبيروجيرا .
5- الطحالب الثالوسية :
تشتمل على الأفراد الثالوسية مثل خس الماء Ulva  والتكاثر الجنسى فى بعض الأنواع من الطحالب يتم بواسطة الأمشاج الذكرية والأنثوية .

 
تنتشر الطحالب الخضراء في المستنقعات وبرك الماء العذب والأنهار ومنها ما يوجد في البحار والمحيطات وهناك أنواع من الطحالب الخضراء تتكيف للعيش على التربة الرطبة أو ملتصقة بالصخور أو على بقايا الأخشاب المحللة .
سوف نقوم بعرض نماذج توضح أشكالاً مختلفة من الطحالب الخضراء :
 (Chlorophyta ( green algae
  • من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية : كلاميدوموناس    Chlamydomonas       
  • من الطحالب الخضراء الموجودة في شكل مستعمرات غير متخصصة : ( مستعمرة باندورينا ) Pandorina .
  • من الطحالب الموجودة في شكل خيط غير متفرع : ( طحلب سبيروجيرا ) Spirogyra .

 
  هو طحلب بدائي وحيد الخلية
  • أماكن معيشتـه :
         يعيش في المياه العذبة خاصة الراكدة الغنية بالمواد العضوية والأمونيا .
  • تركيب الطحلــب :
 يتركب الطحلب من خلية واحدة مستديرة أو بيضيه الشكل تتحرك بواسطة هدبان أماميان والطحلب محاط بجدار سليلوزي بداخله سيتوبلازم محاط بغشاء بلازمي وتوجد بقعة عينية حساسة للضوء كما تحتوي الخلية على فجوتين منقبضتين تقومان بعملية الإخراج ومعادلة الضغط الأسموزي في الخلية أما النواة فتوجد في منتصف الخلية كما يحتوي الطحلب على بلاستيدة خضراء واحدة كأسية الشكل مفلطحة من الخلف تحتوي بداخلها على مركز نشوي تترسب عليه طبقات النشا المتكون خلال عملية البناء الضوئي .
chlamidomonus

 
  • التكاثــر :
يتكاثر الطحلب :
1-   تكاثر خضرى بالانقسام الثنائى البسيط .
2-   تكاثر لا جنسياً  Asexual reproduction عن طريق تكوين جراثيم سابحة Zoospores .
ويتكاثر جنسياً Sexual reproduction باندماج مشيجين إما يكونان متساويين في الحجم Isogametes أو مختلفين في الحجم Anisogametes وقد يحدث الاندماج بين أمشاج ناتجة من نفس الخلية الأصلية ويعرف الطحلب في هذه الحالة بأنه أحادي المسكن Monoecious أو يحدث الاندماج بين مشيجين أبوين مختلفين جنسياً أو فسيولوجياً ويعرف الطحلب في هذه الحالة بأنه ثنائي المسكن Dioecious.

  • الطور البالميللى  Palmella stage :
 طور ساكن يساعد الطحلب أن يتحمل ظروف الجفاف الجزئي التي يتعرض لها . تبدأ خطوات هذا الطور مثل التكاثر اللاجنسي غير أنه لا تتكون أسواطاً للجراثيم الناتجة وهي داخل الخلية الأصلية كما تأخذ جدر هذه الخلايا في التغلظ تغلظاً مخاطياً ( mucilaginous ) وتحيط نفسها بغلاف هلامي ثم تنقسم كل وحدة داخليا" إلى 2-4-8 وحدات غير متحركة وإذا ما تحسنت الظروف تكونت للجراثيم أسواط من جديد وتحررت من الغلاف الهلامي لتنمو كل واحدة وتكون طحلب جديد .
  • أماكن وجودها:
توجد في المياة العـذبة والبرك والمستنقعات .
 

  • التركيــب :
تأخذ المستعمرة شكل كروياً أو اهليجى وتتكون من  16أو32 خلية متلاصقة مكونة كرة مصمتة ومحاطة بغلاف هلامى تشبه كل خلية فيها طحلب كلاميدوموناس من حيث التركيب ولكن الفجوات المنقبضة والنقط العينية والأهداب موجودة على الجانب العريض للخلية، ومن الملاحظ عدم وجود أي تخصص فسيولوجى فى خلايا المستعمرة حيث تقوم كل خلية على حدة بوظائفها الحيوية من تغذية واخراج وتكاثر .
pandorina

 
  • الحركــة :
 تتحرك المستعمرة حركة جماعية نتيجة تحرك أهداب الخلية.
  • التكاثــر:
التكاثر اللاجنسى  asexual reproduction:
 يحدث تحت الظروف الملائمة وفيه تبدأ كل خلية فى الانقسام الداخلي انقساما بسيطا لتعطى 16خلية وعندما يتمزق جدار الخلية الأصلية تتحرر مستعمرات بنوية تنمو كل منها لتعطى مستعمرة جديدة .
التكاثر الجنسى Sexual reproduction :
الطحلب ثنائي المسكن حيث تتكون الامشاج المذكرة والمؤنثة فى مستعمرات مختلفة وعند تحرر الامشاج فى الماء تتحد فى أزواج لتكون لاقحة رباعية الأهداب التي سرعان ما تفقد أهدابها وتفرز حول نفسها جدارا سميكا لمقاومة الظروف غير الملائمة وعند تحسن الظروف يتمزق الجدار السميك وتخرج منة جرثومة سابحة ثنائية الأهداب وثنائية المجموعة الصبغية تسبح لفترة قصيرة ثم تستقر وتفقد أهدابها وتفرز حول نفسها غلافا ثم تبدأ في الانقسام أربعة انقسامات متتالية أولها اختزالي لتعطى 16 خلية تترتب بنفس ترتيب المستعمرة الأصلية وتنمو إلى مستعمرة جديدة .

 
  • أماكن وجودها :
  تتواجد فى المياه العذبة كما توجد فى البرك والمستنقعات الدائمة والمؤقتة .
  • التركيــب :
المستعمرة اكبر حجما من مستعمرة باندورينا كما أنها مستعمرة متطورة تتخصص خلاياها تخصصا فسيولوجيا ويتراوح عدد خلايا المستعمرة من 500 الى  60.000خلية تترتب خلايا المستعمرة فى شكل كرة مجوفة محاطة بغلاف هلامى تنغمس فيه الخلايا ويملأ تجويف المستعمرة محلول مائى وتتصل خلايا المستعمرة ببعضها عن طريق خيوط بروتوبلازمية .

 
  • الخلايا المتخصصة فى مستعمرة فولفوكس:
هناك أربعة أنواع من الخلايا المتخصصة volvox
الخلايا الجسدية (somatic cells) :
تكون معظم خلايا المستعمرة وتختص بوظائف التغذية والحركة والإخراج.
الجونيدات (gonidia) :
خلايا أكبر حجماً من الخلايا الجسدية ولكنها قليلة العدد يتراوح عددها من 20 50 خلية تتخصص فى التكاثر اللاجنسى وانتاج المستعمرات البنوية .
الأنثريدات (antheridia) :
خلايا متخصصة في تكوين السابحات الذكرية ولكل سابح ذكري سوطان متصلان به جانبياً.
الأوجونات (oogonia) :
خلايا متخصصة فى تكوين البيضات وهي قليلة العدد وأكبر حجماً من الخلايا الذكرية وليس لها أسواط ولكل خلية بيضة (ovum) منغمسه داخل غلاف مخاطي غليظ . وتنتج هذه الخلايا الأمشاج الأنثوية أو البيضات .
 
  • التكاثر
التكاثر اللاجنسى : Asexual reproduction
يحدث بتكوين المستعمرات البنوية وتقوم الجونيدات بهذا النوع من التكاثر وتنقسم محتويات الجونيده انقسامات بسيطة متتالية لتكون عدد من الخلايا تشبه خلايا المستعمرة الأصلية وتترتب الخلايا فى طبقة واحدة مكونة كرة مجوفة تشبه المستعمرة الأصلية وهى تعرف بالمستعمرة البنوية daughter colony  التي تسقط في تجويف المستعمرة الأصلية وتسكن المستعمرة البنوية حتى يتمزق جدار المستعمرة الأم وتنمو إلى مستعمرة جديدة .
life volvox
التكاثر الجنسي Sexual reproduction :
 تكون الأنثريده أي الوعاء الذكرى السابحات الذكرية وتكون الأوجونة أي الوعاء الأنثوي البويضة ثم تنقسم محتويات الأنثريدة الى عدد كبير من السابحات الذكرية 64-128 سابحة ذكريه تترتب في شكل صفائح رقيقة متلاصقة أو تتخذ شكل كرة مجوفة . وتتحرر السابحات الذكرية من الأنثريدات وتسبح فى الماء حتى تصل الى البيضة  فتقوم سابحة ذكرية واحدة بتلقيحها لتتكون اللاقحة  تفرز اللاقحة حول نفسها غلافاً سميكاً لمقاومة الظروف غير الملائمة وعندما تتحسن الظروف تبدأ فى الانقسام ويكون أولا انقساما اختزاليا يليه عدة انقسامات بسيطة لتكون مستعمرة جديدة لها نفس العدد والترتيب الموجود فى المستعمرة الأم .
ملحوظـــة
 قد تكون مستعمرة فولفكس وحيدة المسكن (monoecious) أي تحتوي على الأنثريدات والأوجونات معاً وفي بعض انواع فولفكس تكون ثنائية المسكن (diocious) تتميز فيها مستعمرات ذكرية بها أنثريدات وأخرى انثوية تحتوي على اوجونات .

 
  • وجــوده :
هو طحلب واسع الانتشار ينمو فوق سطح المياه العذبة الجارية أو الراكدة مكونا ريما أخضر فوق سطح الماء وتعرف خيوطه باسم حرير البرك (Pond silk) .
spirogira
  • التركيــب :
طحلب سبيروجيرا  طحلب خيطي غير متفرع يتكون من صف واحد من الخلايا متشابهة الشكل والوظيفة ويحاط الطحلب بجدار يتكون من طبقتين طبقة داخلية تتكون من مادة السليلوز وطبقة خارجية تتكون من مادة البكتين التي يذوب سطحها في الماء مكونا غلافا هلاميا يعطى الملمس اللزج لهذه الخيوط والجدار من الداخل مبطن بالسيتوبلازم كما توجد فجوة عصارية داخلية تتعلق فيها النواة وتتصل بالسيتوبلازم عن طريق خيوط سيتوبلازمية كما تحتوى كل خلية على بلاستيدة واحدة أو اكثر شريطية الشكل لها جدار متعرج وينغمس في البلاستيدة سلسلة من المراكز النشوية الكروية الشكل .
spirogyra
  • التكاثر
يتكاثر هذا الطحلب إما خضريا أو جنسيا بطريقة التزاوج .
التكاثر الخضري  Vegetative reproduction:
يحدث بواسطة تقطع الخيط الى قطع صغيرة نتيجة تعرضه لضغط ميكانيكي أو موت بعض الخلايا في الخيط وتستطيع كل قطعة تحتوى على (2 – 3) خلية على الأقل آن تنمو لتعطى خيطا جديداً .
التكاثر الجنسى sexual reproduction :
ويحدث بين مشيجين متشابهين (isogametes) غير مهدبين ويكون التزاوج أما سلميا أو جانبيا .

 
التزاوج السلمى (Scalariform conjugation) :
خطوات التكاثر الجنسي السلمي :
1 ـ يتخذ الخيطان في أول الأمر وضعاً متوازياً بحيث يكاد كل منهما أن يكون ملاصقاً للأخر وتخرج من كل خلية متزاوجة أنبوبة صغيرة (نتوء صغير) ثم تستمر  الأنبوبتان في النمو والتقدم حتى تتلاقيا .
2 ـ يذوب الجدار المستعرض الفاصل بينهما وتتكون القناة التزاوجية (Conjugation canal)
3 ـ تنكمش محتويات كل خلية مكونة مشيجاً و يمر مشيج أحد الخليتين خلال قناة التزاوج (ويعتبر  الطحلب المذكر) ليندمج مع مشيج الخلية المقابلة ( تعتبر الطحلب المؤنث) .
 
 
4 ـ أثناء عملية الإندماج تتلاشى البلاستيدة الخاصة بخلية الطحلب المذكر وتبقى بلاستيدة خلية الطحلب المؤنث ويتكون نتيجة للإندماج لاقحة .
5 ـ عندما تنقسم اللاقحة تبدأ بالإنقسام الإختزالي وينشأ عن ذلك 4 أنوية تتحلل ثلاث وتبقى الرابعة التي تنمو وتكون خيطاً جديداً تمر اللاقحة بفترة سكون ويتغلظ جدارها وتعرف بللاقحة الجرثومية وذلك في الظروف الغير ملائمة .
spyrogira
ملحوظـــة
 تعتمد حركة ومرور إحدى المشيجين إلى الخلية الأخرى على نوع الخيطين المتقابلين فإذا كان الخيطان مختلفان فسيولوجياً انتقل مشيج الخلية الذكرية إلى الخلية الأنثوية حيث تتكون اللاقحة وتبقى الخلية الذكرية فارغة أما إذا كان الخيطان المتزاوجان متشابهين فسيولوجياً فيتحرك كلا المشيجين ويتقابلان في قناة التزاوج وتتكون اللاقحة .
التزاوج الجانبي (Lateral conjugation):
يحدث بين خليتين متجاورتين في نفس الخيط ، وفيه تمر محتويات الخلية المتزاوجة إلى الخلية الملاصقة لها عن طريق فتحة في الجدار المستعرض ، وتعتبر الخلية التي انتقلت محتوياتها إلى الخلية الأخرى كأنها مشيج ذكري ، وبما أن خلايا الخيوط ذاتها لا يمكن التمييز بينها من هذه الناحية فإنها تعتبر أمشاجاً متشابهة ولابد أن تكون مختلفة فيما بينها فسيولوجياً فتتبع نفس خطوات التزاوج السلمي .
 

الديدان worms

الديدان Worms
عندما تمطر طوال الليل ماذا ستجد عند حواف الطرقات في الصباح ؟ ستجد الديدان ! هل فكرت يوماً لماذا تغادر الديدان بيوتها في التربة ؟ تملأ الأمطار أوكارها بالماء فتفر من الغرق بصعودها إلى أعلى التربة ، ديدان الأرض هي نوع من أنواع الديدان الكثيرة في المملكة الحيوانية ، وبعض أنواع الديدان صغيرة جداً ، وبعضها يبني هياكل صلبة تحميه ويعيش في مياه المحيطات ، الديدان تعيش تقريباً في كل مكان ولها تأثير كبير على الإنسان .

خصائص الديدانCharacteristics of Worms :
تختلف الديدان بطريقتين عن اللواسع ، أولاً أنها تملك تماثلاً جانبياً لجسمها وتملك رأساً كاملاً ، أعضاء الأعصاب و الإحساس تتركز في منطقة الرأس ، ثانياً تمتلك الديدان ثلاث طبقات الأنسجة عوضاً عن اثنتين، والطبقة الوسطى التي تسمى الطبقة الجرثومية (Mesoderm) تشكل أعضاء تقوم بعدة وظائف . وبهذه الإضافة المعقدة إلى أجسام الديدان فإنها تستطيع أن تعيش في مواطن متنوعة كبيرة أكثر من اللواسع ، وكالمدوزة في اللواسع فإن بعض الديدان تسبح في المياه ، ومثل البولب في اللواسع فإن بعض الديدان تلتصق في مكان ما ، والديدان أيضاً تحفر في الطين وتزحف على سطح التربة وتعيش داخل أجسام الكائنات الحية ، وبعضها مثل دودة الأرض تعيش في التربة .

ويصنف العلماء الديدان إلى عدة مجموعات رئيسة (شعب) ، والتركيب الجسدي للديدان يحدد الشعبة التي تنتمي لها ، والشعب الثلاث الأكثر شيوعاً هي الديدان المسطحة والديدان (المدورة) الحلقية والديدان القطعية . إلى أي مجموعة تنتمي دودة الأرض ؟

الديدان المسطحة Flat Worms:
الديدان التي تكون أجسامها مسطحة (مفلطحة) تسمى الديدان المسطحة ، والديدان المسطحة تملك أبسط التراكيب لجميع الديدان ، تملك الأعضاء ثلاث طبقات من الأنسجة ، ولكنها تملك فتحة واحدة لتجويفها الهضمي كما في اللواسع ، وقد تعيش حرة أو متطفلة ، من الديدان المسطحة الشائعة التي تعيش في المياه العذبة هي الدودة المستورقة التي تعيش حرة ، ولا يتجاوز طول الديدان المستورقة عدة سنتيمترات ، وتتغذى على الحيوانات الصغيرة التي تعيش في المياه وغير مؤذية للإنسان ، الرسم المجاور يظهر تركيب الدودة المستورقة ، العيون النقطية موجودة في رأسها ولا تشكل أي صور ولكنها
تشعر بالضوء ، والخلايا العصبية في الرأس تشكل دماغاً بسيطاً ، يدخل الطعام من الفم والبقايا غير المهضومة تخرج من الفتحة نفسها ، والدودة المستورقة الواحدة تكون ذكراً وأنثى في آنٍ معاً ، وعند تبادل الديدان المستورقة للمعلومات الجينية فإن إحداها تخصب الأخرى ، وتتكاثر الديدان المستورقة لا جنسياً بالانقسام إلى قسمين ، كل قسم ينمو ليصبح دودة كاملة ، وإذا قطعنا الدودة المستورقة إلى أجزاء عدة فإن هذه الأجزاء تنمو لتصبح ديدان كاملة أيضاً .

هناك مجموعتان من الديدان المستورقة الطفيلية ، الديدان المفلطحة والديدان الشريطية ، الديدان المفلطحة تعيش في أنسجة أجسام الحيوانات ، وبعضها يعيش في الأنسجة الإنسانية ويسبب الأمراض ، تعيش معظم الديدان الشريطية في أمعاء معظم الفقاريات والإنسان ، تلقي الديدان الشريطية بأجزاء من جسمها مليئة بالبيض الملقح في فضلات جسم الكائن الحي المضيف لها ، وإذا أكل حيوان آخر هذا البيض الملقح فإن الديدان الشريطية ستنمو في جسمه ، لا تملك الديدان الشريطية جوف هضمي لأنها تمتص الغذاء المهضوم من أجسام الكائنات الحية المضيفة لها .
الدودة المستورقة يصل طولها إلى 2.5 سم ، ما وظيفة العيون النقطية ؟
تملك الديدان المستورقة أجسام بسيطة التركيب (العيون النقطية ، الأحشاء ، الدماغ ، الأعصاب ، الفم) .